السؤال

السؤال

زوجي متزوج أخرى ولم يخبرني ..

بعد السلام عليكم وحمته تعالي وبركاته
انا متزوجة حوالي ثلاث سنوات ولدي بنت عمرها عشرة أشهر ، وانا عربية مقيمة بالسعودية الشقيقة ، تزوجني زوجي وهومن نفس وطني ولكني إكتشفت أنه متزوج وله أبن وإبنه ,هو لم يصارحني من قبل . وانا الحين في حيرة من أمري فماذا افعل وانا بعيدة عن الأهل والأقارب ولا استطيع البوح بسري ألا لكم أرشدوني يحفظكم الله ويرعاكم ، مع العلم بأنه (يقول) سوف يأخذ منها الأبناء ويطلقها لأنه ليس معها في وفاق _ وكل هذه السنوات لم يزورهم بل يرسل لهم ما يحتاجونه من مال وملابس
السائل : المحتارة / أم فاطمة

الرد

الرد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،، وبعد أدرك أختي الكريمة – حجم المعاناة التي تعايشينها ، ولا شك أن الزوج قد خدعك اذ لم يوضح لك ِ أنه متزوج ولديه أولاد ،، ولكن دعينا نناقش الوضع الحالي !! لاشك أن غالبية النساء لا يرغبن أن تكون في حياتها ضّرة تنافسها في زوجها ، وغريزة التملك تنطبق على واقع المرأة في هذا الميدان ، فمن الطبيعي أن ترغب المرأة أن يكون الزوج خالصا لا تشاركه فيه أحدى النساء من زوجاته !! بل إن بعض النساء تغار من أم الزوج اذا كان يظهر اهتماما كبيرا بأمه أمامها !! عليك أختي العزيزة أن تتقبلي الوضع كما هو وتتعايشين مع هذا الواقع ، خاصة أنك تعلمين أنه يحق شرعا أربعا وليس اثنتان .. ثم إن الحل الآخر هو أن تهدمي عش الأسرة ، وهذا يترتب عليه ضياع فرصة الزواج ثانية خاصة وأنت في مثل هذا العمر ، ثم يحال بينك وبين ابنتك وقد تعيشين وفلذة كبدك في حالة صعبة عالة على أسرتك أو بعض أفرادها إلى غير ذلك من الاحتمالات . إن عليك أن تعتبري مثل هذا الواقع أمرا عاديا فلست الأولى ولن تكوني الأخيرة ممن لها ضره، واحذري أن تطلبي منه طلاقها، فقد يحيق الأمر بأهله ويطلقك أنت ِ قال تعالى : { وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ }فاطر43 بل شجعي زوجك على الاهتمام بأبنائه ووالدتهم ، وتغلبي على مشاعرك فمثل هذا السلوك سوف يزيد في محبتك من قبل زوجك، بل قولي له إن أبناءك هم أبنائي ومايضايقهم يضايقني ونحو ذلك، فهذا من حسن التبعل لزوجك، ختاما عليك بالصبر والمصابرة والتأقلم مع هذا الواقع الذي يحصل للكثيرات من بنات حواء، وحذار من هدم عشك وممتلكتك بيدك . أسأل الله لك ِ الصبر والتعايش مع هذا الأمر وحصول السعادة في كل حين .
المستشار : د. ابراهيم النقيثان

" الحياة الزوجية " , " تطوير الذات " , " التربية "

أصبحت الدورات التدريبية مطلب ضروري من مطالب الحياة وكما هو إيمان الكثير من المؤسسات التعليمية والثقافية في شتى المجالات المعرفية والمهارية و المجالات المتخصصة في تشجيع كافة أفراد المجتمع للإلتحاق بالدورات التدريبية ,
لإدراكهم بضرورة إقامة الدورات ومالها من فائدة للمتدربين في حاضرهم ومستقبلهم .
فكيف ونحن نهتم بأعظم مؤسسة على الإطلاق إنها الأسرة وما يعنيها .
فترقبوا دوراتنا فنحن نقدمها لكم بالمجان ..

" الأسرية " , " التربوية " , " النفسية "

نسعى من خلال تقديم الاستشارات إلى الإسهام في حل المشكلات الأسرية والمجتمعية عبر أساليب ونظم متقدمة بجهد وخبرة مستشارين مؤتمنين ومتخصصين لتحقيق السعادة الأسرية .
كما يعمل المستشار على سبر أعماق المشكلة التي يتولاها ويقوم بتحليل جوانبها وأسبابها ومعرفة عناصرها ودراسة أحوال المستشير الاجتماعية والنفسية وعلاقتها بالمشكلة للوصول إلى الحلول الناجعة التي يجد فيها المستشير ضالته ويحقق سعادته ..

الدراسات والبحوث الاجتماعية

إن للدراسات والبحوث الاجتماعية شأناً عظيماً ومهمة جليلة في ترسيخ قواعد البحث العلمي في أي شأن من شؤون الحياة الاجتماعية أو الثقافية أو النفسية .
وتفتح آفاق المعرفة أمام الدارسين , كما تلاقح بين الأفكار والثقافات المتنوعة لتستخلص منها حقائق جلية وآفاقاً معرفية واضحة للمجتمع .
وهي الأطر التي يسترشد بها العاملون في مجالاتهم لتحقيق الغايات المنشودة في خدمة المجتمع وتحقيق السعادة الأسرية والمجتمعية ..

جميع الحقوق محفوظة إصلاح © 2021

حياه هوست