السؤال

السؤال

ابني خرج من دورة المياة وهو ..

السلام عليكم : ابني يبلغ من العمر 11سنة يوماً ما خرج من دورة المياة وهو حالق وجهه كاملاً بالموس صدمت من الموقف ارجو افادتي كيف اتعامل معه ؟
السائل : مجهول

الرد

الرد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، الطفل في بداية حياته يحاول التعلم من البيئة التي حوله ، وأدوات الاختبار والتعلم بعض الحواس مثلاً في بداية حياته يعتمد على حاسة الذوق لاختبار الأشياء ، فكل ما يقع في يديه يرفعه إلى فيه كي يختبره ، ثم ينمو شيئاً فشيئاً فيتخذ التقليد والمحاكاة أسلوباً للتعلم ويستمر هذا الأسلوب مع الإنسان طوال حياته لكن يعمل العقل دوره في ضبط هذا الأسلوب في التعلم . الابن يبدو أنه شاهد شخصاً بالغاً يحلق وجهه فقلده في ذلك ، أو قد يكون رأى ذلك المشهد من فلم أو دعاية للموس أو معجون حلاقة أو نحو ذلك . إذن الطفل يقلد الكبار في ذلك وقد لخص الشاعر ذلك بقوله : مشى الطاووس يوماً باعوجاج فقلد شكل مشيته بنوه فقال علام تختالون ؟ فقالوا بدأت به ونحن مقلدوه فخالف سيرك المعوج واعدل فإنا إن عدلت معدلوه أما تدري أبانا كل فرع يجاري بالخطى من أدبوه وينشأ ناشئ الفتيان منا على ما كان عوّده أبوه أخي الكريم : يمكن التعامل معه من خلال بيان خطأ هذا السلوك وخطورته عليه وما يصلح للكبار لا يصلح لمن دونهم ، ويمكن ربطه بالحلال والحرام وذكر أن حلق اللحية محرم بالإسلام وأن مثل هذا السلوك لا يجوز .. فهو في أعتاب مرحلة ظهور الشعر على الخدين والذقن حيث يتزامن ظهور الشعر مع مرحلة المراهقة ويكتمل خلال مرحلة الشباب ، إن الإقناع العقلي هو المناسب لمثل هذه السلوكيات .
المستشار : د. ابراهيم النقيثان

" الحياة الزوجية " , " تطوير الذات " , " التربية "

أصبحت الدورات التدريبية مطلب ضروري من مطالب الحياة وكما هو إيمان الكثير من المؤسسات التعليمية والثقافية في شتى المجالات المعرفية والمهارية و المجالات المتخصصة في تشجيع كافة أفراد المجتمع للإلتحاق بالدورات التدريبية ,
لإدراكهم بضرورة إقامة الدورات ومالها من فائدة للمتدربين في حاضرهم ومستقبلهم .
فكيف ونحن نهتم بأعظم مؤسسة على الإطلاق إنها الأسرة وما يعنيها .
فترقبوا دوراتنا فنحن نقدمها لكم بالمجان ..

" الأسرية " , " التربوية " , " النفسية "

نسعى من خلال تقديم الاستشارات إلى الإسهام في حل المشكلات الأسرية والمجتمعية عبر أساليب ونظم متقدمة بجهد وخبرة مستشارين مؤتمنين ومتخصصين لتحقيق السعادة الأسرية .
كما يعمل المستشار على سبر أعماق المشكلة التي يتولاها ويقوم بتحليل جوانبها وأسبابها ومعرفة عناصرها ودراسة أحوال المستشير الاجتماعية والنفسية وعلاقتها بالمشكلة للوصول إلى الحلول الناجعة التي يجد فيها المستشير ضالته ويحقق سعادته ..

الدراسات والبحوث الاجتماعية

إن للدراسات والبحوث الاجتماعية شأناً عظيماً ومهمة جليلة في ترسيخ قواعد البحث العلمي في أي شأن من شؤون الحياة الاجتماعية أو الثقافية أو النفسية .
وتفتح آفاق المعرفة أمام الدارسين , كما تلاقح بين الأفكار والثقافات المتنوعة لتستخلص منها حقائق جلية وآفاقاً معرفية واضحة للمجتمع .
وهي الأطر التي يسترشد بها العاملون في مجالاتهم لتحقيق الغايات المنشودة في خدمة المجتمع وتحقيق السعادة الأسرية والمجتمعية ..

جميع الحقوق محفوظة إصلاح © 2021

حياه هوست